الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

حلف شمال الأطلسي يُحذر من نفاذ الذخيرة في أوكرانيا

حذّر مسؤولون بريطانيون وحلف شمال الأطلسي ” الناتو”، أمس الثلاثاء، من نفاد الذخيرة التي يمكن أن تقدمها الجيوش الغربية لكييف، وحثوا دول الكتلة على زيادة الإنتاج “لإبقاء أوكرانيا في الحرب ضد الغزاة الروس”.

 حلف شمال الأطلسي 

وتأتي أنباء النقص المحتمل والذي يؤدي إلى نفاذ الذخيرة بعد عدم تضمين الأموال المخصصة لشراء أسلحة لأوكرانيا في مشروع قانون الإنفاق المؤقت الذي أقره الكونجرس الأمريكي في نهاية الأسبوع لتجنب إغلاق الحكمة الفيدرالية.

وظهرت حالة جديدة من عدم اليقين بشأن مستقبل المساعدات الأمريكية أمس الثلاثاء عندما أطيح برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، الذي دعا إلى دعم أوكرانيا، من منصبه القيادي من قبل زملائه الجمهوريين.

مثير للقلق

وتمثل هذه التطورات أخبارا مثيرة للقلق بالنسبة لأوكرانيا مع دخول الحرب مع روسيا المجاورة شهرها العشرين وتثير تساؤلات حول ما إذا كانت موسكو قد تشعر بأنها قادرة على الصمود بعد الوعود الغربية.

وقال الأدميرال الهولندي روب باور، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي وأكبر مسؤول عسكري في الناتو، عن مخزون الغرب من الذخيرة يوم الثلاثاء خلال مناقشة في منتدى وارسو الأمني و”لقد أصبح قاع البرميل مرئياً الآن”،

                 جندي أوكراني يطلق مدفع هاوتزر ذاتي الدفع

وأضاف: “نحن نمنح أوكرانيا أنظمة أسلحة، وهو أمر عظيم، وذخيرة، ولكن ليس من المستودعات الكاملة. وقال باور: “لقد بدأنا في التخلي عن المستودعات نصف الممتلئة أو الأقل في أوروبا”، وهذه المخازن بدأت تنفد الآن.

وقال جيمس هيبي، وزير الدولة للقوات المسلحة في المملكة المتحدة، الذي تحدث في نفس اللجنة مع باور، إنه على الرغم من أن المخزونات قد تكون ضئيلة، إلا أن المساعدة لكييف يجب أن تستمر، وتحتاج الدول الغربية إلى زيادة قدرتها على صنع المزيد من الذخيرة.

ترسانة الديمقراطية

وأضاف هيبي: “علينا أن نبقي أوكرانيا في المعركة الليلة وغداً وبعد غد وبعد غد”. وأضاف أن ذلك يعني “الاستمرار في العطاء يوما بعد يوم وإعادة بناء مخزوننا” وفي الوقت نفسه، يحذر المحللون من أن “ترسانة الديمقراطية” الأمريكية تحتاج إلى البدء في العمل الإضافي وإلا فإن المجهود الحربي في أوكرانيا قد يتعرض لمتاعب.

وكتب توماس واريك، الزميل البارز غير المقيم في المجلس الأطلسي ، الأسبوع الماضي: “ترسل الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى أوكرانيا مجموعة واسعة من الذخائر، لكن لا يتم إنتاجها أو تسليمها بالسرعة المطلوبة”.

                     جندي أوكراني يحمل قذيفة مدفعية

وكتب واريك أنه بينما أخرت أوكرانيا بدء الهجوم الصيفي لتوصيل المزيد من الذخيرة والمعدات إلى الخطوط الأمامية، تمكنت روسيا من بناء دفاعات أعاقت التقدم الأوكراني بشكل كبير وتابع: “لقد أثبتت القوات الأوكرانية مرونتها وقدرتها على التكيف، لكنها تحتاج إلى ما يكفي من الذخيرة والأسلحة”.

إلغاء المساعدات لأوكرانيا 

وكتب وكيل وزارة الدفاع الأمريكية مايكل ماكورد في رسالة إلى قيادة الكونجرس يوم الجمعة باعتباره مشروع قانون الإنفاق الذي ألغى المساعدات في نهاية المطاف كما وإن عدم القدرة على ضمان المشتريات والتسليم في الوقت المناسب يمكن أن يقوض العمليات الأوكرانية الأساسية لاستعادة السيطرة على أراضي إضافية أو الدفاع ضد الهجمات الروسية المحتملة في المستقبل لأن أوكرانيا كانت قيد التفاوض.

هجوم شتوي

حذر جنرال أمريكي متقاعد من أن قلة مختارة في الكونجرس “تخرب” السياسة وأشار ماكورد: “بدون تمويل إضافي الآن، سيتعين علينا تأخير أو تقليص المساعدات لتلبية الاحتياجات العاجلة لأوكرانيا، بما في ذلك الدفاع الجوي والذخيرة التي تعتبر بالغة الأهمية والعاجلة الآن في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لشن هجوم شتوي وتواصل قصفها للمدن الأوكرانية”.

وفي ساحة المعركة، كانت هناك علامات على النقص والرغبة في الحصول على أسلحة أكثر حداثة وقال مايرون، من اللواء الثمانين المحمول جواً، لشبكة سي إن إن يوم الأربعاء: “لدينا نقص كبير في الذخيرة” و”في كل مرة نطلق فيها رصاصة علينا أن نتخذ قرارًا، هل هو مناسب أم لا. نحن نحسب كل جولة.”

كان أليكس، من نفس اللواء، يشغل قاذفة صواريخ سوفيتية الصنع. وقال: “إنها ليست دقيقة للغاية” ويعتمد الأمر أيضًا على الطقس والمدى و سيكون من الجيد أن نمتلك صواريخ أكثر دقة أو صواريخ موجهة.

وقد بلغت المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا مبلغاً مذهلاً قدره 46.6 مليار دولار منذ بداية الحرب وحتى 31 يوليو، وفقاً لمجلس العلاقات الخارجية . وقد ساهم حلفاء الناتو بمليارات أخرى.

لكن القادة العسكريين يعترفون بأن الذخيرة تستخدم بشكل خاص بمعدل مذهل في ساحات القتال في أوكرانيا حيث أكد مسؤول دفاعي أمريكي لشبكة سي إن إن في يوليو، إن القوات الأوكرانية تطلق عادة ما بين 2000 إلى 3000 قذيفة مدفعية يوميًا على القوات الروسية.

وقال البنتاجون في يوليو إنه زود أوكرانيا بأكثر من مليوني قذيفة مدفعية حتى الآن.

معركة مكثفة

وقال وزير الدفاع لويد أوستن في ذلك الوقت: “إنها معركة مكثفة بالمدفعية” و “كما تعلمون، لقد شهدنا استخدام كميات كبيرة من المدفعية على جانبي السياج. وهذا يشكل ضغطًا على الإمدادات الدولية من الذخائر وذخائر المدفعية.

في ذلك الوقت، كانت إمدادات واشنطن من قذائف المدفعية القياسية لحلف شمال الأطلسي عيار 155 ملم منخفضة للغاية لدرجة أنه تقرر تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية مثيرة للجدل .

تخفيف نقص الذخيرة 

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستنقل آلاف الأسلحة وطلقات الذخيرة الإيرانية المضبوطة إلى أوكرانيا، في خطوة يمكن أن تساعد في تخفيف بعض النقص الحاد الذي يواجه الجيش الأوكراني بينما ينتظر المزيد من الأموال والمعدات الأمريكية وحلفائها. .

    الاستيلاء على أسلحة متقدمة خلال عملية حظر في خليج عمان

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها نقلت بالفعل أكثر من مليون طلقة من الذخيرة الإيرانية المضبوطة إلى القوات المسلحة الأوكرانية. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صحفي إن عملية النقل تمت يوم الاثنين.

وجاء في البيان: “حصلت الحكومة على ملكية هذه الذخائر في 20 يوليو 2023، من خلال مطالبات المصادرة المدنية التي رفعتها وزارة العدل ضد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني”.

وأعلنت وزارة العدل في مارس/آذار أنها تسعى إلى مصادرة مليون طلقة من الذخيرة الإيرانية، وآلاف الصمامات القريبة للقذائف الصاروخية، وآلاف الأرطال من الوقود الدافع للقذائف الصاروخية التي صادرتها البحرية من إيران كما كانت. في العبور إلى اليمن.

حيث “صادرت القوات البحرية للقيادة المركزية الأمريكية هذه الذخائر في الأصل من المركب الشراعي عديم الجنسية مروان 1، في 9 ديسمبر 2022. وتم نقل الذخائر من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن في انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216”. يقول البيان.

الأسلحة المضبوطة

وكانت إدارة بايدن تدرس منذ أشهر كيفية إرسال الأسلحة المضبوطة بشكل قانوني، والمخزنة في منشآت القيادة المركزية الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إلى الأوكرانيين.

وخلال العام الماضي، صادرت البحرية الأمريكية آلاف البنادق الهجومية الإيرانية وأكثر من مليون طلقة ذخيرة من السفن التي تستخدمها إيران لشحن الأسلحة إلى اليمن وتستهدف عمليات الضبط، التي يتم تنفيذها في كثير من الأحيان مع القوات الإقليمية الشريكة، السفن الصغيرة عديمة الجنسية على الطرق المستخدمة تاريخياً لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وفي منتصف يناير ساعدت الولايات المتحدة القوات الفرنسية في الاستيلاء على 3000 بندقية هجومية كانت متجهة من إيران إلى اليمن، بالإضافة إلى 23 صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات. وبعد المصادرة، قامت الولايات المتحدة باحتجاز الأسلحة المصادرة.

وقد توج حظر الأسلحة غير القانونية فترة شهرين استولت فيها الولايات المتحدة وشركاؤها على إجمالي 5000 قطعة سلاح و1.6 مليون طلقة ذخيرة، وفقًا للقيادة المركزية وأشار مسؤولون إن وزارة العدل ومسؤولي الدفاع يعملون معًا لإيجاد مسار قانوني لإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، وأحد الطرق هو من خلال سلطات المصادرة المدنية الأمريكية.

وقد قدمت وزارة العدل شكويين على الأقل لمصادرة ذخيرة وأسلحة إيرانية تم الاستيلاء عليها هذا العام. بصرف النظر عن الإعلان الصادر في مارس/آذار، أعلنت وزارة العدل في يوليو/تموز أنها تسعى إلى مصادرة “أكثر من 9000 بندقية، و284 رشاشاً، وحوالي 194 قاذفة صواريخ، وأكثر من 70 صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات، وأكثر من 700 ألف طلقة ذخيرة” تم الاستيلاء عليها من العراق. إيران من قبل البحرية الأمريكية.

إمدادات مختلفة

من جانبه قال جوناثان لورد، وهو زميل بارز ومدير مركز البحوث التابع للأمم المتحدة: “في نهاية المطاف، تحتاج أوكرانيا إلى إمدادات مختلفة للمجهود الحربي، وعلى الرغم من أن هذا لا يمثل حلاً لجميع احتياجات أوكرانيا العسكرية، إلا أنه سيوفر دعمًا حاسمًا”و برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد الذي دفع الولايات المتحدة لإرسال الأسلحة الإيرانية المضبوطة إلى أوكرانيا في مقال افتتاحي في فبراير.

وأضاف لورد أن هذه الخطوة قد تكون لها أيضًا آثار على علاقة إيران مع روسيا وتابع: “على مدى أكثر من عام، تم استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية في أيدي الجيش الروسي لمهاجمة وقتل المدنيين الأوكرانيين”. “هناك عدالة شاعرية في أوكرانيا تستخدم الأسلحة الإيرانية التي تم الاستيلاء عليها للدفاع عن شعبها ضد الغزو والانتهاكات الإجرامية الروسية. بالإضافة إلى ذلك، قد تضع هذه السياسة ضغوطًا أكبر على العلاقة المزدهرة بين موسكو وطهران.

وقد يؤدي هذا القرار إلى دق إسفين بين إيران وروسيا، اللتين شكلتا شراكة دفاعية بحكم الأمر الواقع على مدى الأشهر القليلة الماضية، حيث قامت إيران بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار لحربها في أوكرانيا، وتتعاون روسيا مع إيران في إنتاج الصواريخ والدفاع الجوي بحسب سي إن إن.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب